حافظة الوادي الجديد
مديرية التربية والتعليم
إدارة الخارجة التعليمية
مدرسة السبط الإعدادية
فريق الجودة والمساءلة
التعريف بالمجال وأهدافه
المجال :- توكيد الجودة والمساءلة
وهو ضمن مجالات الجودة التي تقسم إلي مجالين أساسين :-
1- القدرة المؤسسية وتضم مجالات فرعية هي :-
1- الرؤية والرسالة 2- القيادة والحوكمة
3- الموارد البشرية والمادية 4- المشاركة المجتمعية
5- توكيد الجودة والمساءلة
2- التفاعلية التعليم وتضم :-
1- المتعلم 2- المعلم
3- المنهج الدراسي 4- المناخ التربوي
ويحتوي المجال علي معيارين هما:-
1- المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر ويضم مؤشرات هي :-
1- تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة
2- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي
3- استفادة المؤسسة من نتائج التقويم الجهات المختلفة
2- المعيار الثاني:-فاعلية وحدة التدريب والجودة وتضم مؤشرات هي:-
1- تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفتعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رسالتها.
1- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها علي العملية التعليمية وتندرج تحت كل مؤشر عدد من الممارسات.
أهداف المجال :-
1- نشر أهداف وثقافة الجودة بين العاملين والمتعلمين والمعينين بالعملية التعليمية
2- تنمية المعلمين والمتعلمين معرفيا و وجدانيا و مهاريا
3- متابعة فرق التقويم الذاتي وفرق التحسين
4- الاستفادة من الإمكانات المادية المتاحة بالمؤسس
5- الاستفادة من الإمكانات المادية لدي الوحدات المماثلة
6- الاستفادة من الكوادر المدرسية ورفع كفاءة العاملين بالمؤسسة
7- التوعية المستمرة للعاملين والمتعلمين والمعينين بأهمية الجودة
8- تحديد الصعوبات التي تواجه تنفيذ خطط الجودة ومحاولة التغلب عليها
9- تحديد نقاط القوة والضعف وتعزيز نقاط القوة وتلاشي نقاط الضعف
محتويات الملف :-
1- فهرس الملف
2- ملف التعريف بالمجال
3- أعضاء الفريق وقاعدة بيانات لهم
4- أسماء فريق الجودة والمساءلة
5- قاعدة بيانات العاملين
6- التقييم الذاتي للمؤسسة
7- دراسة التقييم الذاتي
8- خطة التحسين
9- ملف التقارير الخارجية
مديرية التربية والتعليم
إدارة الخارجة التعليمية
مدرسة السبط الإعدادية
فريق الجودة والمساءلة
التعريف بالمجال وأهدافه
المجال :- توكيد الجودة والمساءلة
وهو ضمن مجالات الجودة التي تقسم إلي مجالين أساسين :-
1- القدرة المؤسسية وتضم مجالات فرعية هي :-
1- الرؤية والرسالة 2- القيادة والحوكمة
3- الموارد البشرية والمادية 4- المشاركة المجتمعية
5- توكيد الجودة والمساءلة
2- التفاعلية التعليم وتضم :-
1- المتعلم 2- المعلم
3- المنهج الدراسي 4- المناخ التربوي
ويحتوي المجال علي معيارين هما:-
1- المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر ويضم مؤشرات هي :-
1- تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة
2- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي
3- استفادة المؤسسة من نتائج التقويم الجهات المختلفة
2- المعيار الثاني:-فاعلية وحدة التدريب والجودة وتضم مؤشرات هي:-
1- تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفتعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رسالتها.
1- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها علي العملية التعليمية وتندرج تحت كل مؤشر عدد من الممارسات.
أهداف المجال :-
1- نشر أهداف وثقافة الجودة بين العاملين والمتعلمين والمعينين بالعملية التعليمية
2- تنمية المعلمين والمتعلمين معرفيا و وجدانيا و مهاريا
3- متابعة فرق التقويم الذاتي وفرق التحسين
4- الاستفادة من الإمكانات المادية المتاحة بالمؤسس
5- الاستفادة من الإمكانات المادية لدي الوحدات المماثلة
6- الاستفادة من الكوادر المدرسية ورفع كفاءة العاملين بالمؤسسة
7- التوعية المستمرة للعاملين والمتعلمين والمعينين بأهمية الجودة
8- تحديد الصعوبات التي تواجه تنفيذ خطط الجودة ومحاولة التغلب عليها
9- تحديد نقاط القوة والضعف وتعزيز نقاط القوة وتلاشي نقاط الضعف
محتويات الملف :-
1- فهرس الملف
2- ملف التعريف بالمجال
3- أعضاء الفريق وقاعدة بيانات لهم
4- أسماء فريق الجودة والمساءلة
5- قاعدة بيانات العاملين
6- التقييم الذاتي للمؤسسة
7- دراسة التقييم الذاتي
8- خطة التحسين
9- ملف التقارير الخارجية