مدرسة السبط البحري الاعدادية بالوادى الجديد

اهلا بكم في منتدي مدرسة السبط البحري
ندعوكم للاشتراك معنا في المنتدي
مدرسة السبط البحري الاعدادية بالوادى الجديد

هدفنا تحقيق الجودة


    تعريف بمدرسة السبط البحرى

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 08/10/2010

    تعريف بمدرسة السبط البحرى

    مُساهمة  Admin في السبت أكتوبر 30, 2010 7:38 am


    1. الموقع الجغرافي للمدرسة :
    تقع المدرسة فى منطقة شعبية حيث أنها تتوسط كتلة سكانية كبيرة الكثافة وهى بعيدة نسبياً من المواصلات العامة
    والمدرسة محاطة بسور سلكى من أربع جهات بارتفاع 2 متر وبه بوابتين خارجيتين يحدها من الشمال شارع بعرض 10 متر ومن الشرق شارع بعرض 4 متر ومن الجنوب أهالى ومن الغرب شارع الناضورة الرئيسى
    2. حجم المدرسة :
    يعتبر حجم المدرسة غير مناسب للكثافة السكانية المحيطة بالمدرسة حيث ان المدرسة مقسمة للمرحلتين الابتدائية والاعدادية و مكونه من عدد (3 ) طوابق الطابقين الاول والثانى خاصين بالمرحلة الابتدائية يتخللها حجرات المعامل والإدارة المدرسية الابتدائية وغرف الأنشطة ودورات مياه .أما الدور الثالث فهو للمرحلة الاعدادية ويتكون من عدد3 فصول دراسية ومكتب للادارة و معمل تطوير ومعمل للاوساط ومكتبة وحجرة خاصة بوحدة التدريب والجودة
    3. اليوم الدراسي :
    يوم كامل حيث تطبق المدرسة نظام اليوم الكامل حيث يبدأ اليوم الدراسي بطابور الصباح ثم فقرة للتهيئة داخل الفصول الدراسية.
    4. الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :
    تعد المدرسة مدرسة مشتركة (بنين وبنات ) والمستوى الإجتماعى متوسط والمستوى الإقتصادى للمتعلمين متوسط . وتتميز العلاقات الاجتماعية بالترابط والود وتتمتع المنطقة المحيطة بالمدرسة بالأمن و الأمان .
    وتعمل المؤسسة جاهدة لتوفير التعليم المتميز الذى يُرضى تلك الطبقة الاجتماعية
    5. المعلمين :
    تعمل إدارة المدرسة بالتعاون مع الإدارة التعليمية على توفير المعلمين الممتازين أصحاب الكفاءة العالية والسيرة الطيبة،والسلوك السوي،وقد بلغ عدد المعلمين المعينين "75"عاملين بالمدرسة ،أما المتعاقدون فقد بلغ عددهم "5"خمسة معلمين
    6. الدعم المجتمعى للأنشطة و البرامج التربوية :
    يشارك أولياء الأمور بفاعلية فى التقييم الذاتى وخطط التطوير والدعم الفنى وإبداء الآراء والمقترحات ولكن المشاركة المادية ضعيفة اذ ان اغلب سكان الحى من العاملين الحكوميين 0
    ويتعاون أفراد المجتمع المحلى مع إدارة المدرسة لدعم المؤسسة التعليمية من خلال،عقد الندوات، ،وعمل محاضرات التوعية الصحية للمجتمع"انفلونزا الخنازير، الانيميا و غيرها من الامراض الصحية المنتشرة فى المحافظة 000"
    7. عمليات التعليم والتعلم :
    تطبق المدرسة وتؤكد مهارات القراءة والكتابة و الرياضيات والمهارات الأساسية وتفعل المنهج والأنشطة الصفية واللاصفية داخل المدرسة بالاستعانة بالمسئولين من الادارة التعليمية والمديرية التعليمية 0
    8. طرق تحليل البيانات :
    تستخدم المؤسسة طرق متقدمة فى تحليل البيانات كالمصفوفات وأدوات تحليل الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق وغيرها .
    9. دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلمين
    حيث يتوافر بالمدرسة معمل لمصادر المعرفة يحتوى على أجهزة كمبيوتر ، وجهاز تليفزيون وريسيفر وفيديو كما تم ربط المعمل بشبكة الإنترنت كما توجد مواد تعليمية على CDلجميع المواد الدراسية يتم استغلالها فى العملية التعليمية .
    وتساهم المدرسة بدور فعال لنشر ثقافة تكنولوجيا الاتصال عن طريق عقد الدورات المكثفة للحاسب الآلي للمعلمين والمتعلمين 0


    10. رعاية المتعلمين :
    يتم رعاية المتعلمين اجتماعيا من خلال الأنشطة اللاصفية ومن خلال الرحلات والزيارات العلمية . و تحرص المدرسة على رعاية المتعلمين صحياً واجتماعياً ونفسياً ،فقد تم توفير زائر صحي مقيم بالمدرسة، ،ويتم عقد الندوات الصحية للوقاية من الأمراض المختلفة،كمرض انفلونزا الخنازير،والأنيميا وغيرها من الأمراض كما تعمل المدرسة جاهدة على حل مشكلات المتعلمين أولا بأول بتوزيع العمل على الأخصائيين الإجتماعيين بالمؤسسة.
    11. رعاية العاملين والمعلمين :
    اهتمت الإدارة التعليمية بالمعلمين وتم إثابتهم من خلال كادر المعلم وبدل المعلم . كما يتم بالمدرسة رعاية المعلمين اجتماعيا من خلال المشاركة فى الأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة .
    و تسود روح الحب بين أفراد الأسرة الواحدة فإذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر،كما تجمع روح الأخوة والمؤازرة الاجتماعية من خلال ، المساعدة لأى زميل فى حاجة إلى المساعدة،مع حرص الجميع على الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية لكل ألافراد العاملين بالمدرسة ،مما ينشر روح المودة والمحبة بين أفراد المدرسة ،مما ينعكس بالإيجاب على العمل،ويجعل المدرسة متميزة لها سمعة طيبة على مستوى المحافظة.
    12. رضا المعنيين :
    نتائج المدرسة تؤدى إلى رضا أولياء الأمور ومجالس الأمناء والأخصائيين والمتعلمين حول بيئة التعليم والتعلم داخل المدرسة ويتضح هذا من خلال التقويم الذاتى
    13. البرامج الخاصة :
    تقدم المدرسة برامج خاصة ( مثل علاج التلاميذ المتأخرين دراسياً – رعاية الطلاب الضعاف فى مهارتى القراءة والكتابة - رعاية الموهوبين والمتفوقين ).
    14. خصائص المجتمع المحلى :
    تؤثر طبيعة العمالة (أغلب أولياء الأمور موظفين حكوميين وبعضهم معلمين ) فى طبيعة عملية التعليم والتعلم حيث نجد هناك اهتمام من أولياء الأمور بتعليم أبنائهم مما يؤدى إلى ارتفاع مستو ى العملية التعليمية داخل المدرسة .

    15. المشاركة الإيجابية للمتعلمين :
    توجد مشاركة إيجابية للمتعلمين فى التقييم الذاتي وتنفيذ خطط التحسين والمشاركة فى إعداد وتنفيذ الأنشطة هذا بفضل ما تتبعه المدرسة فى استخدام أساليب واستراتيجيات التعلم النشط .
    يشارك المعلمون فى كثير من الأعمال التى تخدم العملية التعليمية مثل التوعية الصحية والدينية والدورات المختلفة التى ترفع من شأن المتعلم والمؤسسة والبيئة المحيطة وقد . حصلت الأستاذة / امانى امين سلامة على الرائد المثالي على مستوى المحافظة .كما حصلت المدرسة على مركز متقدم فى انشطة الفنون المسرحية وتم توزيع شهادات تقدير على اعضاء الفريق المشارك 0 كما حصلت الاستاذة/ سليمة عبدالقادر ابراهيم على لقب الام المثالية خلال هذا العام 0
    16. دور ممثلى المجتمع المدرسى :
    توزيع وتحديد المسئوليات ـ توفير الدعم المادى لإجراء الدراسات لنشر ثقافة التقييم الذاتى ـ دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات ـ إعداد وبناء وتنفيذ خطط التحسين
    17. دور ممثلى مجلس الأمناء والمجتمع المحلى :
    • المشاركة فى التخطيط لدراسة التقييم الذاتى
    • المشاركة في تحليل البيانات
    • المشاركة في بناء وتنفيذ خطط التحسين
    • دعم الإمكانيات البشرية وتوفير الكوادر البشرية
    • الدعم المادي
    وبعد هذا السياق المؤسسى
    نحن العاملين بالمدرسة نقدم هذا الجهد المثمر ابتغاء مرضاة الله عز وجل- وحرصا منا على تبليغ أشرف الرسالات على وجه الأرض ونتذكر قول الله جل وعلا .
    " فأما الزبد فيذهب جفاء،وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض "



    - نظـــــرة شـــــاملـــــة لفــــــاعليـــــــــــة المـــؤسســـة :
    أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:

    إن المقصود بالفاعلية التعليمية هو تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع .
    وهناك نواحي قوة هي التي تساعد على وجود فاعلية تعليمية للمدرسة
    نواحي القوة
    1. وجود معلمون متدربون على استخدام التعلم النشط .
    2. وجود وسائل تعليمية واضحة بالإضافة إلى وجود حجرة مطورة للوسائط التعليمية .
    3. وجود ملاعب مناسبة لعدد التلاميذ .
    4. وجود اثنين من السلالم مما يحقق الامن والسلامة للعاملين والتلاميذ .
    5. تفعيل دور المشاركة المجتمعية .
    6. وجود وحدة تدريب مفعلة مما يلبي احتياجات المعلمين والعاملين التدريبية .
    7. وجود معامل ( معمل علوم – معمل حاسب آلي ) .
    8. توافر قواعد الأمن والسلامة حيث تم تدريب التلاميذ على مواجهة المواقف الصعبة والازمات وكيفية التصرف بطريقة صحيحة حول الزلازل والحرائق .
    • مستوى التحصيل بصفه عامة للمتعلمين جيد فى جميع فروع المواد المختلفة (أعلى من 65% )
    • النمو النفسي والوجداني للمتعلمين :0 مرتفع فمعظم المتعلمين يحرصون على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة والمناسبات الاجتماعية ويتمسكون بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ويشاركون في إدارة الصف .
    • فاعلية الإدارة المدرسية في عملية التحسين0 كبيرة حيث أنها تشارك في جميع عمليات التحسين من تقييم ذاتي وتحديد الفجوات وتحديد الأولويات وبناء وتنفيذ خطط التحسين وتعبئة الموارد كما تشارك في عمليات التقويم والمتابعة
    • الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب . تتعد الفرص لتدعيم تعلم الطلاب فعلى مستوى المدرسة تتعدد مصادر المعرفة من ( مكتبة – انترنت وغيرها ...)
    أما على المستوى الخارجي فإن المدرسة تستعين بذوى الخبرة من موجهين وعلماء ومتخصصين فى اثراء العملية التعليمية للطالب اضافة الى الزيارات العلمية لمركز الاشعاع الحضارى ومقابر البجوات وغيرها من الرحلات التى اقامتها المدرسة خلال العام من حلات ترفيهية لبئر ناصر السياحى ومدينة الداخلة بالمحافظة وفى هذا ليكتشف الطالب معالم بلدة والتى تمكنة من صقل خبراتة التعليمية
    العلاقة بين المعلم والمتعلم0توصف العلاقة بين المعلم والمتعلم في المدرسة بأنها علاقة ممتازة ، فمن ناحية المتعلم فانه يحترم معلمه ويقدره ويحرص على إرضاءه ويتبع قواعد العمل الذي يضعها مع معلمه وزملائه داخل الفصل ويحترم زميله
    ومن جانب المعلم فإنه يراعي المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين ويوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل رأي الأخر .
    • تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم 0 تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم المتعلمين من خلال معمل الحاسب الآلي ومعمل مناهل المعرفة ومن خلال الموقع الكتروني بالمدرسة
    كما انة سيتم تزويد الفصول باجهزة حاسب الى وذلك حتى تتمكن المدرسة من ربط جميع الفصول بشبكة وسيتم هذا في الخطة المستقبلية للمدرسة .
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:01 am